تأسيس شركة في تركيا

 

حسب القانون الذي صدر مؤخرا في تركيا بتاريخ 2012/07/01 أصبح من الممكن للمواطنيين الأجانب إقامة شركة في تركيا دون وجود شريك تركي، بينما كان وجود الشريك التركي شرطاً أساسيا حسب القانون القديم.

 

و أصبح من الممكن للأشخاص من الجنسيات الأخرى إقامة شركة مساهمة مشتركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة و ذلك بوجود مساهم واحد فقط بينما كان في القانون القديم يشترط 5 مساهمين بالنسبة للشركة المساهمة و 2 مساهمين بالنسبة للشركة المحدودة المسؤولية.


و يمنح هذا القانون المستثمرين الأجانب المزيد من التسهيلات التي تتيح لهم الدخول في السوق التركية و الاستثمار و العمل فيها دون معوقات. حيث أصبح من الممكن تأسيس شركة خلال زمن قياسي قد يستغرق يومين أو ثلاثة أيام. كما أن القانون لا يشترط حضور أعضاء مجلس إدارة الشركات شخصيا لحضور اجتماعات الشركة بل بات من الممكن عقد اجتماعاتهم و تبادل التواقيع عبر الأوساط الالكترونية، مما يوفر على الشركات المصاريف الزائدة التي كانوا يتحملون أعبائها بسبب نفقات السفر و القدوم إلى تركيا. كما أن القانون يشترط تسجيل الشركة و حماية الملكية الفكرية التي لا يجوز التعدي عليها.


و هناك عدة أنواع للشركات في تركيا:

 

شركة مساهمة مشتركة ( A.Ş )

يقسم رأس مال الشركة إلى أسهم وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والذي دفعه حامل الأسهم. و يجب أن يكون ذلك من خلال حامل أسهم واحد ( شخص فعلي أو كيان قانوني )، و لا يقل فيها رأس المال المسجل عن 50000 ليرة تركية. وتتضمن الشركة الإجبارية جمعية عمومية ومجلس مدراء .

 

شركة ذات مسؤولية محدودة و هي الأكثر انتشاراً ( L.t.d )

هي شركة تؤسس بحد أدنى بمساهم واحد (شخص فعلي أو كيان قانوني) وتقتصر المسؤولية القانونية لحملة الأسهم على رأس المال المكتتب فيه والمدفوع من قِبل حامل الأسهم. والحد الأدنى الإجباري لرأس المال يبلغ 10000 ليرة تركية.

 

شركة توصية

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. حيث أن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا يوجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين و التزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

 

شركة تضامن

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

 

إن معظم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة يفضلون تأسيس شركة ذات التصنيف شركة محدودة المسؤولية Ltd وبكل الأحوال يمكنك تأسيس شركتك وفق اي تصنيف تريده سواء شركة تضامنية أو مساهمة أو غيرها من أنواع الشركات المعروفة.

وفي هذه المقالة سوف نقوم بشرح خطوات تأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا حيث يكون الحد الأدنى لرأسمال الشركة هو حوالي 10000 ليرة تركية ما يعادل 5000 دولار أميركي تقريباً.

يكفي شخص واحد أو جهة اعتبارية واحدة لتأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا ويمكن إدارة هذه الشركة من قبل الأجانب (بحاجة لاستخراج تصريح وإذن عمل)، كما يمكن أن تكون نسبة التملك في الشركة 100% للأجانب.

 

تأسيس الشركة

تنصح المروج للسياحة و التسويق العقاري دوماً بطلب المساعدة من محام يجيد الإنجليزية أو العربية لتسيير المعاملات والأوراق الرسمية، كما ننصح بتوظيف محاسب جدير بالثقة ليستلم الأمور المالية في الشركة التي تؤسسها، عموماً يمكن تأسيس أي شركة في تركيا خلال أسبوع واحد.

 

الأوراق الثبوتية المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا:

 

1. نسخة من جواز السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل النوتر.

2. الرقم الضريبي الذي يمكن استخراجه بكل سهولة من أقرب مركز ضرائب في منطقتك.

 

خطوات تأسيس الشركة:

 

1. إعداد الوثائق والاستمارات وتصديق نظام تأسيس الشركة من قبل كاتب العدل.

2. إيداع 25 ٪ من قيمة رأس المال في البنك.

3. تسجيل الشركة في مكتب السجل التجاري ومكتب غرفة التجارة.

4. تقديم النسخة الأصلية بالإضافة الى نسختين مصدقتين من النظام الأساسي للشركة لمكتب السجل التجاري في غضون 15 يوما من تاريخ التوثيق والتصديق من كاتب العدل الـنوتر.

5. بالنسبة للشركات محدودة المسؤولية يجب أن تكون متوافقة مع المادة 279 من القانون التجاري التركي.

إن عنوان الشركة يجب ذكره صراحة وبشكل واضح في نظام التأسيس كما يجب الانتباه إلى أن نظام تأسيس الشركة سوف ينشر علناً في جريدة السجل التجاري الرسمية.

حالما تتأسس الشركة في مكتب السجل التجاري، يجب تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يجب أن يتم عرضها ووضعها بشكل واضح في مكان العمل.

بعدها يقوم موظف الضرائب المحلية بزيارة مكتبك أو متجرك في غضون بضعة أيام للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

سوف يقوم مكتب التسجيل التجاري بتبليغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي عن تأسيس الشركة وبالتالي يجب أن يتم تسجيل جميع العاملين وموظفي الشركة بما فيها المدراء في هذه الوزارة "التأمينات الاجتماعية".

جميع الأوراق الرسمية للشركة يجب أن تصدق وتوثق عند كاتب العدل النوتر في نفس يوم تسجيل الشركة.

 

التأمين

يعتبر التأمين الاجتماعي و التقاعدي إجباري في تركيا لكل العاملين في الشركات سواء للمدراء أو للموظفين ويجب على الشركة دفع أقساط التأمين بشكل دوري عن كل موظف أو عامل في الشركة حيث تبلغ قيمة التأمين حوالي 265 ليرة تركية شهرياً.

 

يجب على محاسب شركتك أن يرتب و يجهز كافة الأوراق والمستندات الرسمية، وفي حال عدم سداد مبالغ التأمين لأي سبب من الأسباب فسوف يتوجب عليك دفع كافة المبالغ المستحقة السابقة من أول يوم لتأسيس الشركة (تاريخ إضافتك كمدير أو موظف في الشركة)، كما يجب ضبط الحسابات وكشوف المرتبات الشهرية، لا تنس تجهيز عقد الإيجار والتعاقد مع محاسب موثوق لتسيير الأمور المالية للشركة.

 

القطاعات ذات التنظيمات الخاصة

إن العمل في بعض المجالات أو القطاعات مثل المصارف والبنوك والمؤسسات المالية والتأمين وشركات الصرافة وغيرها تخضع لتشريعات وقوانين أسواق المال التركية ويجب أن تسجل في وزارة التجارة والصناعة.

 

 

و بإمكانكم التواصل معنا للحصول على معلومات أكثر أو معرفة ما يلزم لذلك.