شراء عقار في تركيا

 

بعد إلغاء مبدأ المعاملة بالمثل و صدور قانون التمليك الخاص بالأجانب في تركيا بتاريخ 2012/5/15 أصبح من السهل جدا إمتلاك عقار في تركيا شريطة عدم وقوعه داخل نطاق الأماكن العسكرية و الريفية أو أي أرض تابعة للدولة بشكل عام.

 

قبل البدأ بأي خطوة على طريق إمتلاك عقار في تركيا, يجب الحصول على معلومات كافية عن المكان و المشروع الذي تودون شراء العقار فيه، والحصول على معلومات أولية عن المشاريع و العقارات المتوفرة. هذه المعلومات توفرها شركتنا بشكل تفصيلي، حيث بإمكانك الإطلاع على العقارات و المشاريع الموجودة و تفاصيل المساحة و الموقع والإطلالة بالإضافة لوجود صور ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد تعطيك فكرة قريبة من الواقع.

 

فيما يلي بعض الخطوات التي يجب الانتباه إليها قبل الشروع بشراء ملك في تركيا:

الانتباه للوسيط الذي تتعاملون معه سواء كان شخصاً أو مكتب، والتعامل مع الجهات المرخصة فقط والـتأكد من لائحة الأسعار التي تعطى لكم.

اختيار الوسيط الصحيح و المناسب سوف يوصلكم للشركات و المشاريع التي تناسبكم.

الاستفسار عن كافة المصاريف و الضرائب التي يتوجب دفعها.

زيارة موقع المشروع و الاطلاع عليه عن كسب و التأكد من قربه من طرق المواصلات و المشافي و المدارس و غيرها و كافة الأمور التي تعتقدون بأنها ضرورية بالنسبة لكم.

السؤال عن الشركة المطورة للمشروع الذي تودون الشراء فيه.

التأكد من أن المكتب الذي تتعاملون معه سيساعدكم في إجراءات الحصول على سند الملكية ( الطابو ).

التأكد من أنه سيقدم لكم الدعم في الحصول على عضوية الماء و الكهرباء و الغاز و الهاتف و غيرها من الأمور الضرورية.

هل سيقدم المكتب خدمات بعد البيع من تأجير أو إعادة بيع أو حتى العناية بالمنزل أثناء غيابكم ؟

هل سيقدم لكم تقارير عن الأمور القانونية و الضريبية؟ هل هم خبراء في هذا المجال؟ هل يقدم استشارات في الأمور القانونية؟

 

 

عندما تقرر شراء عقار في تركيا، نحن نوصيك بزيارة موقع العقار والقيام بجولة تفقدية لكي تتكون صورة واضحة و متكاملة لديك تساعدك في اتخاذ القرار. بإمكانك التواصل معنا قبل القيام بالزيارة إلى تركيا أو خلال تواجدك فيها، لنوفر لك جولة مجانية من مكان إقامتك في تركيا إلى مكان العقار مع مندوبين يتكلمون العربية قادرين على الإجابة على كافة تساؤلاتك.

 

في حال نال العقار إعجابك و اتخذت قرارك بالشراء، سنوفر لك كافة الخدمات التي تحتاجها من لحظة شراء العقار و لغاية استلامه، بالإضافة إلى خدمات ما بعد الاستلام التي نوفرها و التي تساعدك ببدأ العيش في سكنك الجديد في تركيا. سيتم تنظيم عقد بينك وبين الطرف البائع يضمن فيه حقوق الطرفين، و يضمن لك استلام البيت وفق الشروط و المواصفات المتفق عليها.

 

معظم العقارات التي تروج لها شركتنا تعمل وفق نظام أقساط مريح يسهل عملية الدفع منذ توقيع العقد و لغاية استلام البيت. إكمال عملية الشراء سوف يحتاج منك جواز السفر و بعض الوثائق الثبوتية. ستكون بحاجة لإصدار رقم ضريبي من دائرة الضرائب، هذا الرقم سوف تحتاجه أيضا أثناء فتح حساب بنكي في تركيا.

 

إصدار الرقم الضريبي يتطلب جواز سفر وعنوان إقامتك في بلادك أو في تركيا، و يستغرق إصداره نصف ساعة.

 

فتح الحساب البنكي يتطلب جواز السفر و رقم ضريبي، و يستغرق فتحه ساعة واحدة. و يفيد في عملية دفع الأقساط للطرف البائع ودفع الفواتير الشهرية المترتبة على المنزل حتى في حال عدم تواجدكم في تركيا عن طريق بعض الخطوات التي تقومون بها عن طريق فتح الحساب على الانترنت.

 

بإمكانك إتمام عملية الشراء عن طريق طرف ثالث تمنحه التوكيل عند الكاتب بالعدل ( Noter ) إذا رغبت بذلك. 

 

عند إمتلاكك العقار في تركيا سوف يكون بإمكانك الحصول على دفتر لإقامة سكن لفترة سنة متواصلة. و لن تحتاج لفيزا عند دخولك الأراضي التركية. 

 

توجد رسوم إضافية يجب أن تدفع غير سعر العقار وهي :

4 % ضريبة من قيمة العقار و تدفع لمرة واحد بعد استلامك للطابو. 

 

يوجد تأمين إلزامي ضد الزلازل شامل للعقار و محتوياته. يتوجب عليك عمل هذا التأمين حينما يصبح العقار باسمك، من دونها لا يمكنك الحصول على عضوية الماء و الكهرباء ( تتفاوت قيمة التأمين حسب حجم العقار ) و يتم التجديد في كل عام. 

 

ضريبة الملكية ( Emlak Vergisi ) قيمتها 0.1 % من قيمة العقار و تدفع قبل نهاية شهر أيار من كل عام. 

 

مصاريف أخرى تتعلق بتسجيل اشتراكات الماء و الكهرباء و الغاز لمرة واحدة فقط. إضافة إلى مصاريف الهاتف الثابت و خط الانترنت و التلفزيون و هي اختيارية. 

 

يوجد مبلغ شهري بسيط يدفع للمجمع السكني لقاء تقديم خدمات النظافة و الأمن و صيانة المبنى. هذا المبلغ يتم تحديده من قبل إدارة المنشأة بعد تسليم المشروع بالكامل.