دليل أنطاليا

 

أنطاليا مدينة تقع في جنوب غرب تركيا على ضفاف البحر الأبيض المتوسط. احتلت المدينة عام 2010 المرتبة الرابعة بين المدن العالمية التي تحظى بأكثر الزيارات. يبلغ عدد سكانها 1.001.318 نسمة. وهي بهذا العدد من السكان تحتل الموقع الثامن بين المدن التركية. كما أنها تعتبر أيضا اكبر مركز سياحي تركي للسياحة البحرية في العالم.

 

تمتد سلسلة جبال طوروس الواقعة جنوب الأناضول بموازاة ساحل البحر الأبيض المتوسط باتجاه محور الشرق – الغرب. وبذلك تحيط الجبال بالمناطق الساحلية من ثلاث جهات. أما الجهة الرابعة فيحدها البحر. تتميز الجبال في بعض مناطق الساحل بتشكيلها مرتفعات حادة تطل على مياه البحر مشكلة العديد من الخلجان واشباه الجزر. تستقر مدينة أنطاليا على سهل واسع ناشئ عن انسحاب السلسلة الجبلية عن ساحل البحر. يتألف السهل من قطعتين من الأراضي الصخرية المستوية البالغ معدل ارتفاع كل منها حوالي 35 مترا (115 قدم). يقع مركز المدينة في مركز المنطقة الصخرية المستوية القريبة من البحر. أما المناطق السكانية من المدينة فتمتد الى الداخل حتى سهل كبزأوستو.

 

 

تحتل منطقة كاليتشي المليئة بالبيوت العثمانية القديمة وبشوارعها الضيقة المرصوفة بالحجارة، المركز القديم للمدينة. تم اجراء أعمال الصيانة فيها بالقدر الممكن للمحافظة على الطابع التاريخي للمنطقة بفنادقها وحاناتها ونواديها الليلية ومطاعمها ومحال التسوق فيها. وقد حازت أعمال الصيانة التي أجريت في المنطقة على جائزة التفاحة الذهبية للسياحة. تقام في ميدان الجمهورية الذي يعتبر الميدان الرئيسي للمدينة مختلف النشاطات والمعارض. والى جانب ذلك تحمل المدينة مخلفات الثقافة والعمارة لكل من ليكيا، بامفيليا، هيلين،روما، بيزنطة، السلاجقة والعثمانيون.

 

 

مطار أنطاليا الدولي :

هو واحد من أفضل المطارات الدولية المخدمة في تركيا هناك رحلات جوية من جميع أنحاء العالم .

 

 

تحتوي أنطاليا العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة وغالبيتها قريبة من مركزالمدينة .

 

 

المدينة القديمة المعروفة باسم كاليتشي وهي الجزء التاريخي التي تشتهر بمناراتها وأسوارها العالية وهي منطقة تمثل مركز المدينة التي احتضنت العديد من الحضارات على مدى التاريخ و الميناء القديم (انطاليا مارينا) ورحلاته السياحية البحرية.

 

 

المئذنة المقطوعة:

وهو مبنى يكاد أن يحتل كافة المناظر التي تزين البطاقات البريدية التي تتحدث عن أنطاليا. كان المبنى أصلا كنيسة بيزنطية من طراز باناغليا، ثم حولت الى جامع لاحقا.

ييفلي منارة :

أقيمت هذه المئذنة التي تعود الى القرن الثالث عشر الميلادي من قبل السلاجقة. وهي مزينة بقطع الفسيفساء الزرقاء الغامقة والفيروزية اللون. وهي تعتبر بمثابة رمز مدينة أنطاليا.

 

 

بوابة هادريان :

شيدت في العام ١٣٠ م على أسم الامبراطور الروماني هارديان أحياء لذكرى زيارته لمدينة أنطاليا. تتكون هذه البوابة من ثلاثة أقواس. بالأضافة ألى الأهمية التاريخية والأثرية فأنها ما زالت تستعمل كبوابة تؤدي ألى منطقة كاليتشي (أنطاليا القديمة) وشارع هيسابتشي.

 

 

ومن بين الأماكن القريبة الى درجة يمكن التوجه اليها سيرا على الاقدام، والتي تعتبر جديرة بالزيارة كل من مدرسة قره طاي ، مسجد أخي يوسف، جامع الإسكله ، جامع مراد باشا، جامع تكه لي محمد باشا، جامع بالي بي، جامع مسلليم، جامع الشيخ سنان أفندي، وجامع عثمان أفندي.

 

برج هيديرليك :

برج مبني من الحجارة يصل أرتفاعه ألى ١٤ متر. البرج موجود في حديقة صغيرة ويطل على منحدرات أنطاليا. يعود تاريخ البرج ألى القرن الميلادي الثاني. قاعدة البرج مربعة الشكل يعلوها برج دائري.

 

 

شلالات دودان المتعددة و جمالها الساحر :

هي سلسلة من الشلالات الموجودة على نهر دودان تتساقط من أعلى هضبة مرتفعة من "جبال طوروس" . تبعد عن مركز المدينة حوالي 30-45 دقيقة. إنها ذات جمال ساحر تحاط بمجموعة من المتنزهات و تحتوي أماكن للرحلات و المطاعم و المقاهي .

 

 

شلالات كورشونلو :

شلالات كورشونلو وسط غابة الصنوبر هي تحفة طبيعية خلابة بعيدة عن أشعة الشمس الحارة وأجواء المنتجعات المكتظة. يصل ارتفاعها إلى ١٨ مترا، وهي محاطة بحديقة جميلة توفر امكانية للمشي على طول نهر أوكسو، وتضم جسورا صغيرة، بحيرات طبيعية مذهلة، كهوف مميزة، ومجموعة كبيرة من النباتات والأشجار والحيوانات.

 

 

منتزه أتاتورك :

يطل هذا المنتزه على البحر مباشرة و يحتوي على مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء.يمكنك هنا الجلوس و الاستمتاع بمنظر خلاب لشواطىء المدينة و قمم جبال طوروس و الممرات الجميلة.يحتوي المنتزه أيضاً على العديد من المطاعم و المقاهي التي تلائم مختلف الأذواق كما يحتوي على ملاعب رياضية و مدينة ملاهي للأطفال .

 

 

المدينة المائية وعروض الدولفين :

منتزه مائي ضخم ومركز لتقديم عروض الدولفين. يوفر المنتزه أجواء من المرح والمتعة لكل الأجيال، حيث يضم المنتزه المائي بركا كثيرة للسباحة، منزلقات مدهشة، وألعاب مائية متنوعة. تحيط بالمنتزه طبيعة خضراء جميلة وله شاطئ أخَاذ ذو مياه فيروزية رائعة. الوصول إلى بارك بيتش سهل تبعد بضع دقائق عن مركز المدينة قرب شاطئ كونيالتي.

 

 

المتحف المائي " الأكواريوم " الذي يعتبر أكبر متحف مائي في العالم :

يعد المتحف المائي في أنطاليا من أكبر المتاحف المائية في العالم أصبح ثاني أكبر حوض في أوروبا وخامس حوض في العالم هو عبارة عن نفق بطول 131 متر و 3 أمتار عرضا، الذي يعتبر الأطول في أوروبا وثاني أطول حوض في العالم في مجمع الحوض، والذي يقع في منطقة داخلية من 12000  متر مربع، للتعرف عن كثب على سكان العالم تحت الماء، وينقسم الحوض حسب الموضوعات ل 36 مجال حيث ترون أكثر من 10،000 سمك وغيرهم من سكان المحيطات وأحدث المرافق التي تم إضافتها الى إنطاليا حيث تم أفتتاحه في عام 2012 .و يحتوي على العديد من الفعاليات الترفيهية و الثقافية . يقع المتحف على الجهة المقابلة من المدينة المائية ومتحف أنطاليا.

 

 

 

المدينة المصغرة المعروفة بالمجسمات المصغرة ﻷهم الآثار والمباني في انطاليا وعموم تركيا :

تضم مجسمات مصغرة  لأهم المباني و الأثار في عموم تركيا بشكل عام وفي أنطاليا بشكل خاص. كما أنه مخدم بالعديد من المطاعم و المقاهي و المحلات .تقع المدينة المصغرة في بداية شاطيء كونيالتي و لا تبعد سوى دقائق عن المدينة المائية و حديقة أتاتورك الثقافية .

 

 

 

متحف انطاليا المحتوى على عدد كبير من المقتنيات الأثرية المكتشفة في تركيا :

يقع المتحف في حديقة أتاتورك الثقافية و هو قريب جداً من المدينة المائية , يحتوي المتحف على اكثر من 30000 قطعة من المقتنيات الأثرية المكتشفة في أنطاليا و تركيا كما أنه المتحف الفريد في تركيا الذي يحتوي على جناحا يضم آثارا تهم الاطفال . يشغل مساحة 7000 متر مربع محاطة بالمساحات الخضراء و البحيرات و المطاعم .

 

 

منتجع ساكليكينت للتزلج :

مركز التزلج الأقرب إلى أنطاليا حيث يقع مسافة ٥٠ كم غرب مركز مدينة أنطاليا ويصل إرتفاعه إلى ٢٤٠٠ متر فوق سطح البحر. يبدأ موسم التزلج في مركز ساكليكينت عادة في نهاية شهر ديسمبر ويستمر حتى شهر أبريل، يحتوي المركز على مطعم و فندق صغير. يوفر هذا المركز بموقعه القريب من أنطاليا تجربة فريدة من نوعها، ففي نفس النهار يمكنك الانتقال من شمس الصيف والحر الشديد إلى التزلج على الثلوج وسط البرد القارس.


 

أوليمبوس تيليفريك :

أوليمبوس تيليفريك ينقلك من البحر إلى قمة جبل تاهتيلي، ثاني أعلى جبل في جنوب تركيا، والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي ٢٣٦٥ متر عن سطح البحر. خلال رحلتك في التيليفريك والتي تعتبر الأطول في العالم، ترى مشهدا بانوراميا مذهلا لمدينة أنطاليا ولجبال طوروس. مع مغادرتك لشاطئ البحر تبدأ درجات الحرارة بالهبوط تدريجيا حتى تصل قمة الجبل والتي عادة تكون مغطاة بالثلج حتى بداية فصل الصيف. في محطة الوصول على قمة جبل تاهتيلي تجد محلات لبيع الهدايا التذكارية المميزة، ومطعم صغير ذو اطلالة ساحرة.

 

 

مدينة (أﻻنيا) ذات الجمال الساحر:

ألانيا هي واحدة من أفضل الأماكن السياحية في تركيا ، تمتد من سفح جبال طوروس الى البحر الأبيض المتوسط

تحيط بها البحار و كمية كبيرة من الشواطئ الرملية واضحة من ثلاث جهات ، ومعظم المحلات التجارية والمطاعم في ألانيا تطل مباشرة على البحر ولها ميناء صغير جميل

 

 

 

مدينة (سيد) المشهورة بآثارها اليونانية والرومانية:

تقع سيدا بين مدينتي أنطاليا و ألانيا . كانت سيدا مركز المدينة القديمة ،  تأسست المدينة في القرن 15 م وكان يحكمها الفرس و الاسكندر العظميم و مملكة بيزنطة. كان الميناء التجاري القديم المهم و الاستراتيجي لقرون عديدة

في الوقت الحاضرأصبح المكان الأكثر اهتماما في سيدا هو معبد أبولو، وتقع على الواجهة البحرية . تم بناء المدرج العتيق في القرن الثاني ، أنها واحدة من أفضل المسارح في العالم بمقاعد لل20.000 شخص . في وقت الصيف يمكنك زيارة المدرج والتمتع بالأمسية مع الراقصين المحترفين والموسيقيين

على مقربة من المدرج سوف تجد الحمام العتيق ، و يمكنك التمتع بالشواطئ الرملية الطويلة . وسوف  تنبهر بجمال الشواطئ الذهبية النظيفة والمياه الزرقاء الدافئة .

سيدا لديه أنواع مختلفة من الشواطئ، ويمكنك أن تجد المياه الضحلة التي هي مثالية للأطفال .

 

 

قرية كيمير السياحية:

كيمير هي بلدة صغيرة في منطقة أنطاليا يقع جنوب غرب ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا ، على الرغم من أنها بلدة صغيرة ، تقع نسبة كبيرة من إجمالي الفنادق في أنطاليا  بمنطقة كيمير. مناسبة لأولئك الذين يحبون الحياة الليلية النشطة و الاستمتاع بالحياة كالمشي على طول الشواطئ الهادئة.

مدينة بيليك:

تقع بين أنطاليا و سيدا، هي الجنة الحقيقية للسياح والمقيمين على حد سواء. المنطقة تشتهر بجمالها الطبيعي من شجر الكينا ، و غابات الأرز و الصنوبر. بيليك لديها خطها الساحلي الخاص تمتد لمسافة 20 كيلومترا تتميز بشواطئها الرملية الذهبية و فنادق الخمس نجوم ، و ملاعب الغولف الدولية ، و الإطلالات المذهلة من جبال طوروس الرائعة ، مما جعل بيليك الوجهة التي تناسب الجميع و يزورها الملايين من السياح من جميع أنحاء العالم كل عام ، و هناك الكثير من الأماكن التاريخية المثيرة للاهتمام في المدن المجاورة لبيليك ، من شأنها أن تزيد من تمتعكم بإجازاتكم مثل بيرجه ، اسبندوس القديمة ، مسرح امفسي .

 

أشهر أماكن التسويق في انطاليا :

مول ديبو ويعتبر أكبر سوق تصفية في تركيا.أوزدليك بارك وهو ثاني أكبر مول في انطاليا.السوق الرئيسي في المدينة القديمة " كاليتشي " ميغروس مول ويقع بالقرب من شاطئ كونيالتي و العديد من مراكز التسوق .