دليل أنقرة

 

أنقرة هي عاصمة تركيا ويسكنها نحو 3,5 مليون نسمة ، و ثاني كبرى مدنها. تضم مجموعة متميزة من المعالم والمتاحف المدهشة مثل "أنيتكبير" موطن ضريح الزعيم "مصطفى أتاتورك" و "برج أتاكولي" في منطقة "تشانكايا". أما "متحف حضارة الأناضول" فيروي التاريخ الرائع للمنطقة من خلال القطع التي يحويها والتي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ وحتى القرن العشرين. كما تضج المدينة بعدد من المرافق الترفيهية العصرية والمنتزهات، بجانب أطلال من العصرين الصلجقي والعثماني.

 انقرة هي واحدة من اجمل المدن و العواصم في العالم

 

تشهد "أنقرة" مناخاً قارياً بشتاء شديد البرودة تتساقط فيه الثلوج بفضل موقع المدينة المرتفع. كما أن الصيف قد يكون حاراً جاف الأجواء.

 

مطار أنقرة هو مطار إسينبوجا الدولي و يقع شمال شرق المدينة و هناك رحلات مباشرة من و إلى "أنقرة".

 

تتمتع "أنقرة" بالتاريخ الطويل والحضارة العريقة ومن ثمة فهي تتيح الكثير من المعالم والمزارات والمناطق السياحية.

 

 

أهم المعالم السياحية في انقرة:

 

برج أتاكولي في أنقرة:

برج أتاكولي هو برج للاتصالات والمراقبة يمثل مع قلعة أنقرة المعالم السياحية الأشهر في أنقرة , استغرق بناؤه سنتين من 1987 حتى 1989 . يبلغ طوله 125 متر و يقع في حي تشانكايا التي تقع أصلا على تلة , لذا يمكن رصد البرج من أي مكان تقريبا من أنقرة في أيام الصحو . تعلو البرج شرفة ومطعمين أحدهما دوار يدور بواقع 360 درجة كل ساعة واحدة و الآخر يقع في الأعلى تحت القبة مباشرة يتيح إطلالات بانورامية على المنتزه النباتي وعلى مدينة أنقرة وما وراءها. أما الهياكل السفلى لبرج أتاكولي فتأوي المقاهي و المطاعم و متاجر التسوق و الترفيه.

 

 

قلعة انقرة:

يعود تاريخ بناء قلعة انقرة إلى منذ اكثر من 3000 سنة وبداخلها توجد قرية مزدحمة جدا بالسكان منذ القدم وتم تشييد جدران القلعة على يد الامبراطور البيزنطي ميخائيل الثاني كما يعود تاريخ بعض الابنية المباني فيها في القلعة إلى القرن السابع الميلادي.

 

 

مسجد كوجاتيبيه في انقرة:

تعود فكرة بناء المسجد الي عام  1940م الى انه لم يتم بناءة إلا بين اعوام 1967 الى 1987 حيث تم افتتاحه , معا انه مسجد حديث لكنه مصمم على الطراز العثماني  الكلاسيكي حيث يحتوي علي اربع مآذن  و يعتبر أكبر مسجد في العاصمة التركية انقرة حيث تصل طاقتة الاستيعابية الي 20 الف مصلي.

 

 

ضريح اتاتورك:

ضريح أتاتورك هو ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس و أول رئيس لجمهورية تركيا. و في نفس الموقع يوجد مثوى عصمت إينونو، الرئيس الثاني للجمهورية التركية حيث دفن هنا عام 1973 بدأوا في بناءه عام 1944 و اكتمل نهائيا عام 1953 .

يتألف الضريح من أربع أجزاء رئيسية : الطريق الأسود ، ساحة الاحتفاليات ، و قاعة الشرف (موقع قبر أتاتورك) و متنزه السلام الذي يحيط بالنصب.

 

 

متاحف انقرة:

هناك الكثير من المتاحف ويمكنك التعرف على أجمل خمس متاحف في انقرة:

 

متحف الحضارات الأناضولية :

يقع على الجانب الجنوبي من قلعة أنقرة في منطقة تسمى أتبازاري , حصل على جائزة المتحف الأوروبي افتتح عام 1921 , و يصل عدد زواره إلى 450.000 زائر سنويا .
يضم المتحف عددا من المعارض التي تعرض الآثار الأناضولية بدءا من العصر الحجري حتى الحضارة الهلنستية اليونانية والرومانية والبيزنطية السلجوقية، وصولا للعثمانية.

 

 

متحف الانثوغرافيا في أنقرة :

وهو متحف مخصص لعرض ثقافة الحضارات الاثنوغرافية التركية ، بني بين عامي 1925 و 1928.

استضاف هذا المتحف ضريح مصطفى كمال أتاتورك بشكل مؤقت من 21 نوفمبر 1938 حتى 10 نوفمبر 1953 .بينما كانوا يبنون الضريح الرسمي

الجدير بالذكر أنه مؤخرا تم اكتشاف نسخة للكتاب المقدس في قصر العدل في تركيا كُتب باللغة السريانية يعود تاريخها الى ما قبل 1500 عام و تم عرضها في هذا المتحف .

 

 

متحف فن النحت في أنقرة :

إنه يقع بالقرب من متحف الانثوغرافيا .هو متحف مخصص للفنون التشكيلية والنحت وقد تم بناؤه في الفترة ما بين 1927 و 1930.

يعتبر اليوم مركز للفنون حيث يتم عرض أعمال أبرز الفنانين و الذين لهم الدور الرئيسي في تطوير فن الرسم والنحت التركي.  

 
 

متحف حرب الاستقلال :

تأسس في 23 نسيان عام 1961 في مبنى الجمعية الوطنية التركية الكبرى في حي اولوس يعرض صورا هامة و وثائق ثمينة تعود لحرب الاستقلال التركية .

 
 

متحف التكنولوجيا :

 تأسس في عام 2005 في حي شعبي يسمى أتبازاري وهو يواجه قلعة أنقرة.  

يحوي على معارض لآلات النسيج و الآلات الزراعية فضلا عن المعارض الدوائية ، كما يعرض السيارات و السكك الحديدية ، ومعدات الملاحة البحرية وغيرها الكثير من الآلات التقنية .

 

 

التسوق في انقرة:

هناك الكثير من الاسواق المميزة في العاصمة التركية:

 

أرمادا:

إنه المركز الذي حصل على الجائزة الأولى كأفضل مركز تجاري للتسوق في أوربا و أثبت أنه الأفضل في أوربا والأكبر في العاصمة أنقرة ، وأصبح من مراكز التسوق التي لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة لسكان العاصمة .

 

 

أنكامول:

إنه ثاني أكبر مول في تركيا يعد من أحدث مراكز التسوق في تركيا . تجد فيه كل ما يخطر ببالك من تجهيزات الكترونية و ملابس جاهزة و مأكولات، كما يضم أحدث المقاهي و المطاعم و صالات السينما و المكتبات ، لذلك من الممتع جدا لك أن تقضي فيه يوم كاملاً بصحبة العائلة أو الأصدقاء.

 

برج كاروم:

يعتبر كاروم من أوائل المراكز التجارية في أنقرة ، ويتألف من طابقين مع الطابق الأرضي و يضم 368 محلاً تجارياً ، وهو اليوم من أهم مراكز التسوق في أنقرة بل في تركيا أكملها .

 

 

بانورا:

يعتبر مركز بانورا للتسوق في منطقة أوران من أكبر و أحدث مراكز التسوق في أنقرة ، و أضفى المركز إلى العاصمة أنقرة نمطاً جديداً بالنسبة لحياة أهل العاصمة، فأصبح متنفساً لهم بساحاته الخضراء و بقبتها الزجاجية التي توحي و كأنها كرة من الكريستال وبالإضافة إلى الأحواض المائية المغلقة التي تسبح بداخلها أسماك القرش ، و أماكن اللهو و الرياضة و المطاعم و المقاهي ، و يتضمن هذا المركز 174 محل تجاري تتوزع على أربع طوابق، كما يزين مدخل المركز خارطة "بيري رئيس" المؤلفة من 5,3 ملايين قطعة موزاييك.

 

 

غابات سوغوك سو:

تقع غابات سوغوك سو على بعد 80 كيلومترا من الطريق السريع الذي يربط بين اسطنبول و كيزيلجاهامام . تغطي الغابة مساحة 2.600 فدانا، وتعرف بينابيعها الحرارية و مياهها العذبة، و أوديتها المشجرة. افتتحت عام 1959 كثالث منتزه وطني في تركيا , أعلى نقطة في الحديقة هي 1789 متر ولهذا السبب تعد هذه الغابات أفضل الأماكن لتسلق الجبال و للقيام بالرحلات بالقرب من أنقرة. تعد الحديقة موطن طبيعي للدببة و الثعالب وابن آوى و السناجب و الأرانب، و آلاف الأنواع من الطيور.
تجد داخل الحديقة مطاعم و مناطق مخصصة للتخييم و التنزه و مسارات دائرية للجري و جميع هذه المرافق تحت تصرف الزوار. 

 

 

حديقة أرض العجائب:

تعد حديقة أرض العجائب من أشهر حدائق أنقرة و أكثرها متعة و إثارة للكبار و الصغار في آن معاً ، افتتحت في 5 اكتوبر 2004 في منطقة سينجان في العاصمة التركية أنقرة ممتدة على مساحة 1.320.000 متر مربع لتكون بذلك من أكبر حدائق أوروبا.
أكثر 650.000 متر مربع هي مساحة خضراء مزروعة بالأشجار والشجيرات بتنسيق مميز و جذاب , و ما يقدر بـ 92.000 متر مربع من هذه الحديقة مخصص للبرك الاصطناعية المليئة بالقوارب والدراجات المائية .تنتشر في أرجاء حديقة أرض العجائب الشخصيات الكرتونية المنحوتة مما يستهوي الأطفال و يجعلهم سعداء بهذا الجو محفوفا بالمتعة و التسلية . توفر الحديقة كافة متطلبات ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية حيث تحتوي على ملاعب كرة السلة وملاعب تنس وملاعب الغولف و حلبة تزلج ومسارح ومعارض بقدرة استيعاب تصل إلى 5000 شخص و يذكر أيضا أنه يقام فيها الكثير من الأندية الثقافية الترفيهية .

 

 

منتزه كوغولو (حديقة البجعة) في أنقرة:

تعد كوغولو من أروع و أجمل المنتزهات العامة في أنقرة . تم افتتاحها عام 1958 لتمتد على بعد 1 هكتارفي حي تشانكايا في أنقرة . تعرف هذه الحديقة من خلال طيور البجع الضخمة التي أضحت رمزا لمدينة أنقرة و إلى جانب البجع تجد في الحديقة أيضا طيور البط و الإوز تطوف على البركة الجميلة التي تم تجديدها عام 2012. الجدير بالذكر أيضا أن هناك عدد من البجعات كانت قد أهدتها مدينة فيينا لتضيف مزيدا من التميز للحديقة. 

 

 

منطقة بوغاز كوي القريبة من أنقرة:

بوغاز كوي هي مدينة أثرية تقع في آسيا الصغرى في منطقة البحر الأسود بالقرب من أنقرة ضمن مقاطعة تشوروم ، قامت عليها خاتوشا عاصمة الحيثيين عند منحنى نهر هاليس في وسط تركياتجذب المنطقة الزوار بسبب تاريخها الثري مما جعل اليونيسكو تضمها إلى قائمة التراث العالمي.
 

حيث كانت المدينة عبارة عن قلعة عام 1500 ق.م سورت بالحجارة و الطوب اللبن. ان سورها يحوي 3 بوابات مزينة بنقوش أبي الهول و الأسود و المحاربين. وجد بها 4 معابد كما عثر على ألواح طينية مسمارية مخطوطة باللغتين الأكادية والبابلية.

تنتشر فيها المطاعم و المقاهي تحديدا بالقرب من المواقع التاريخية إلى جانب أكشاك بيع منتجات الحرف اليدوية المحلية.
و هناك متحف بوغاز كوي تحوي عددا من الآثار الحيثية التي عثر عليها إثر عمليات التنقيب. 

 

 

منطقة تشامليهمشين في اقليم البحر الأسود:

تشامليهمشين هي مدينة صغيرة و منطقة مهمة تقع في إقليم ريزا في منطقة البحر الأسود.
تشامليهمشين ذات سمعة حسنة باعتبارها واحدة من الأجزاء الأكثر جاذبية في منطقة البحر الأسود الشرقية , تشتهر بجبالها و وديانها التي تشكل لوحة فنية رائعة ولاسيما في فصل الخريف.

 

 

أما جغرافيا فتقع جامليهمشين في وادي العاصفة الذي تقود منحدراته إلى ساحل البحر الأسود كما تعد جامليهمشين نقطة وصول هامة إلى جبل كاتشكار الذي يبلغ ارتفاعه 3.937 متر ليكون بذلك أعلى جزء من جبال بونتيك و حديقة وطنية منذ عام 1994 و مكان سياحي ذو نشاطات منوعة مثل التخييم و تسلق الجبال و المشي. كان يعيش الناس في جامليهمشين على زراعة الشاي و تربية النحل و رعي الحيوانات على سفح الجبل ولكن في السنوات الأخيرة تم لفت انتباه السياح إلى جمال الريف هنا فهو ذو مزيج رائع من السهول و الوديان لذا تم افتتاح الفنادق و المطاعم و تخديم جميع أنحاء المنطقة بشكل ممتاز.