دليل ازمير

 

إزمير هي ثالث أكبر المدن في تركيا , تقع مدينة ازمير على ساحل بحر إيجه وتتمركز في الغرب من تركيا و يبلغ عدد سكانها حوالي 3.7 مليون نسمة.

إزمير المعروفة بإزمير الحسناء على رأس خليج طويل و ضيق تحيط به السفن و المراكب الشراعية من كل جانب.

وتعتبر مدينة ازمير عاصمة لمنطقة بحر ايجه ، ومن الميزات الهامة لأزمير أنها مركزا هاما للتنقل والتجارة ، وتتميز ازمير بأنها ثاني اكبر ميناء في تركيا بعد اسطنبول

تمتاز بمناخها المعتدل و هوائها العليل القادم من البحر و الذي يذهب بحر الصيف.

على طول الساحل نرى الشوارع الواسعة و أشجار النخيل التي تزينها , تشتهر إزمير بطبيعتها الغناء و كثرة مساجدها و كنائسها على حد سواء , كما تشتهر بمراكز التسوق الحديثة المغطاة بالقرميد الأحمر التقليدي مما يضفي  عليها طابعها الخاص .

 

تاريخ مدينة ازمير:

يرجع تاريخ مدينة ازمير إلى الألف الثالثة قبل الميلاد ، وكانت تسمي في العصور القديمة باسم سميرنا ، وتتميز مدينة ازمير بأنها موطن لمختلف الحضارات العريقة من حضارات رومانية وبيزنطية وعثمانية.

 

 

تعد مدينة ازمير أحد أساسيات الجذب السياحي بتركيا ، فهي تحتوي علي العديد من المزارات و المعالم السياحية ، كما أنها تعتبر محطة انتقال إلى أماكن آخرى تتمركز حولها منها افسس ، برغاما ، تشيشمي والعديد من الأماكن الاخرى.

 

كما تتميز ازمير بتواجد العديد من المعالم السياحية الدينية ، أمثال جامع كمرالتي ، جامع سارليجي ، و اوغلو ، و قلعة كاديفيكالي ، بالإضافة إلي المصعد الأثري و متحف الآثار و برج الساعة و متحف الانثوغرافيا و متحف أتاتورك وغيرها من المعالم السياحية الدينية المميزة هناك.

 

وهناك منطقة السانجاك التي تعتبر أحد المراكز الترفيهية بأزمير ، إنها شوارع صغيرة شعبية تقع في وسط المدينة , وهي خليط من المباني السكنية الحديثة و المرتفعة مع المنازل اليونانية القديمة و التقليدية, تنتشهر في أرجائها الحانات و المقاهي التي يقدم فيها الشاي التركي و القهوة اللذيذة .  كما أن ازمير يتواجد بها الحياة الليلة الممتعة مع المقاهي والمطاعم المميزة بالمنطقة.

 

 

الاماكن السياحية في بورصة :

ميدان كوناك :  

وهو الميدان الرئيسي في وسط المدينة ، يتوسطه برج الساعة الذي تم بناءه في عام 1901 و يعتبر واحد من الرموز الفريدة في إزمير , يقع بالقرب منه بازار كيميرالتي .

 

 

المصعد :

شيد من قبل رجل أعمال يهودي في عام 1907. كان الغرض منه مساعدة السكان للذهاب إلى مناطقهم على قمة التل.  

كان يعمل من خلال آلية معينة يحركها المياه وفي وقت لاحق تم ترميم هذا المصعد من قبل بلدية أزمير و أصبح يعمل اليوم عن طريق الكهرباء. 

و هناك مطعم يقع على قمة المصعد يتميز باطلالة ساحرة لا تنسى .

 

 

أجورا:

شهد هذا الموقع أعمال حفر بين 1932 و 1941 و يقع عند أعلى تلال "إزمير" . كانت أجورا مقر انعقاد سوق مدينة "سميرنا" القديمة و تم بناءها في عهد "الاسكندر الأكبر" . تم إعادة بنائها بعد أن ضربها زلازال في القرن الثاني الميلادي . إنها مساحة كبيرة مكشوفة , لا تزال بعض الأعمدة الغريبة منها قائمة و ظاهرة.

 

 

التلفريك:

تسير هنا 20 عربة هوائية تستوعب كل واحدة منها حتى 4 أشخاص . تبدأ رحلتها في سفح الجبل في بالكوفا لتصل إلى ارتفاع 1000 متر في رحلة زاخرة بالمناظر الطبيعية الساحرة و إطلالات على خليج ازمير . أما في الأعلى فتتوفر العديد من المقاهي و المطاعم و المتاجر و منطقة للتنزه تسمح بحفلات الشواء.


 

 

الشواطئ :

تمتلك ازمير باحتوائها على الكثير من الشواطئ , و التي هي ليست ببعيدة عن وسط المدينة.

أشهر هذه الشواطئ هي :  تشيشمي , سيفيرهيصار , ديكيلي .

 

شاطئ تشيشمي :

يقع 85 كم غرب ازمير , إنه منتجع شهير جدا لقضاء العطلات و ذلك لروعة شاطئه و إطلالته المميزة على البحر . اسم "تشيشمي" يعني باللغة التركية "نافورة"، وفيه إشارة لما تحتويه هذه المنطقة من ينابيع عديدة.

 

 

شاطئ سيفيرحيصار:

يبعد عن وسط ازمير مسافة 45 كم , إنها منطقة ساحلية هادئة جدا لذلك اختارها الكثير من كبار السن كمكان للإقامة بعيدا عن صخب المدينة . يصل عدد سكانها خلال فصل الصيف إلى 150.000 شخص . تعتبر هذه المنطقة مشهورة بزراعة الحمضيات.

 

 

شاطئ ديكيلي:

يبعد عن ازمير 120 كم باتجاه الشمال , هي مدينة ساحلية خلابة و تعتبر منتجع صيفي شهير.
المنطقة ذاخرة بالكثير من المعالم  حيث هناك بحيرة ذات فوهة بركانية في قرية ميرديفانلي ، و يوجد كهوف قديمة في قرية ديليتاش , فضلا عن غابات الصنوبر و الينابيع الحرارية .
بالإضافة إلى مسجد مركز فهو مثال نادر على بناء خشبي يعود تاريخه إلى عام 1789 , لقد شيد من دون استخدام أي مسامير في البناء.

 

 

أخيرا , الجدير بالذكر أن ازمير ذاخرة بمراكز التسوق التي تعتبر فعلاً من أهم عوامل جذب السياح لها :

كيميرالتي للتسوق:

يعد بازار ازمير القديم المسمى كيميرالتي وجهة التسوق المميزة التي يستمتع بها المواطنون و السائحون على حد سواء . تصطف متاجره المشهورة بقببها جنبا إلى جنب في منازل تعود إلى حقبة ما قبل الحرب . بدأ عمله في التجارة عام 1650 و لا يزال يضخ بالمتسوقين منذ ذلك الحين حتى اليوم.
تعرض متاجره الملابس و المنسوجات و المصنوعات اليدوية و المجوهرات  التي تعكس اتقان و فن الحرف اليدوية التركية .
يحوي أيضا الكثير من المقاهي و دور السينما و بعض المحلات التجارية الحديثة .

 

 

مجمع فوروم بورنوفا للتسوق:

إنه يقع بالقرب من جامعة إيجة و يعد أول مركز للتسوق في الهواء الطلق بمساحة تبلغ 62000 متر مربع .
افتتح في 12 تشرين الاول عام 2006 و لاقى نجاحا منقطع النظير منذ ذلك الحين حيث تم اختياره في عام 2008 ليكون واحدا من أفضل مراكز التسوق في أوروبا .
يحوي إجمالا 128 متجرا فاخرا  كما تتوفر هنا 7 صالات للعرض السينمائي و أكثر من 17 منفذا للطعام بالإضافة إلى الكثير من الحدائق و الشرفات التي تطل على بحر ايجه .

 

 

مجمع كوناك بير للتسوق:

و هو يبعد مسافة تقدر بخمس دقائق إلى عشر دقائق سيرا على الأقدام انطلاقا من برج الساعة في كوداك . قام بتصميمه جوستاف إيفل في 1890 و استخدم كمستودع حتى عام 1950 . كما استخدم كسوق للأسماك لفترة من الوقت و لكنه اليوم يعد أروع و أمتع مجمعات التسوق في إزمير.
يضم 37 متجرا و 10 مطاعم و مقاهي و صالة للسينما و العديد من صالونات تصفيف الشعر . تجد هنا مطاعم الوجبات السريعة و كذلك المأكولات الأوربية التقليدية.
أما المتاجر فتعرض مختلف المنتجات و البضائع من شتى أنحاء المنطقة و خصوصا الاكسسوارات و المجوهرات و غير ذلك.

 

مجمع أغوارا:

وهو مركز تجاري شعبي يقع في بالكوفا يشتهر ببيعه لمستحضرات التجميل و الاكسسوارات و كذلك الألبسة , كما يوجد فيه الكثير من الماركات العالمية
و يحوي أيضا على قسم مخصص للمطاعم بالإضافة إلى منطقة خاصة لألعاب الأطفال.