دليل اسطنبول

 

المعروفة تاريخيًا باسم القسطنطينية هي أكبر المدن في تركيا وخامس أكبر مدينة في العالم وفقًا لعدد السكان، تعتبر اسطنبول مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي .

 

وتقع على مضيق البوسفور وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم القرن الذهبي . تمتد المدينة على طول الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور والجانب الآسيوي وبالتالي فإنها المدينة الوحيدة في العالم التي تقع على قارتين .

 

تتميز اسطنبول بمناخها المعتدل وتصل درجات الحراره في فصل الصيف 28 درجه مئويه وترتفع فيه نسبة الرطوبه وتهبط درجات الحراره في الشتاء الى مايقارب 5 درجات مئويه وتتميز غابات اسطنبول بتنوع غطائها النباتي .

 
 

أهم المعالم السياحية والأثرية في اسطنبول :

 

في اسطنبول عدد كبير من المتاحف ، من أبرزها "متاحف اسطنبول الأثرية" وهي عبارة عن مجمّع يتكون من 3 متاحف:

 

" متحف الآثار"

" متحف الشرق القديم "

" ومتحف الفنون الإسلامية "

 

تأسس هذا المجمّع في سنة 1881 ، وهو يُعد أحد أكبر المتاحف من نوعه في العالم .. يحوي المتحف أكثر من 1,000,000 قطعة .

 
 

ومن المتاحف البارزة الأخرى :

 متحف القصر الكبير للفسيفساء وبالقرب من هذا المتحف يقع متحف "متحف الفنون التركية والإسلامية" ، الذي يضم تشكيلة كبيرة من الأغراض العائدة لعهود إسلامية مختلفة. وهناك أيضًا "متحف صدبرك هانم" الذي يحوي مجموعة كبيرة من التحف العائدة للحضارات الأناضولية .

 

وفي قصر يلدز صالة الأسلحة تُعرض فيه مجموعات نادرة من الأثريات الشرقية والغربية وفي سوق الأثريات في حي قرية المجيدية أكبر أسواق التحف الأثرية في المدينة وفي حي "چُكركوما" تقع دكاكين التحف على جانبيّ الشارع لمسافات طويلة وفي السوق المغطى الكبير يوجد عدد كبير من دكاكين الأثريات إلى جانب دكاكين الصاغة وبائعي السجاد وغيره من الحرفيات. وفي "سوق التحف الشرقية" الواقع بالقرب من ميدان بايزيد، والذي يُعتبر أحد أقدم أسواق الكتب في العالم يُمكن العثور على بعض أقدم الكتب وأندرها في العالم حيث أن الناس ما زالوا يقصدونه منذ عهد الإمبراطورية الرومانية وصولاً إلى أيام الدولة العثمانية. 

 

 

 مسجد آيا صوفيا 

شُيّد هذا المبنى بالأساس ليكون كاتدرائية وعند الفتح الإسلامي تحوّل إلى مسجد ، وعند قيام الجمهورية التركية أصبح متحفًا.

 

 

 مسجد السلطان أحمد 

بُني هذا المسجد في الفترة بين عاميّ 1609 و 1616 ، خلال عهد السلطان "أحمد الأول". يُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله .

 
 

 المسجد الجديد يُعرف أيضًا باسم "مسجد والدة السلطان"

وهو يقع على مضيق القرن الذهبي جنوب جسر غلطة . بني المسجد سنة 1597

 

 قصر الباب العالي 

كان هذا القصر المقر الرئيسي للسلاطين العثمانيين ما يُقارب من 400 سنة .

 

 متحف تشورا كان هذا المبنى في الأساس إحدى الكنائس البيزنطيه وفي القرن السادس عشر تحول إلى مسجد .

 

 مسجد فتحيّة كان هذا المسجد كنيسة . وبعد دخول الإسلام إلى القسطنطينية ، قام السلطان مراد الثالث بتحويلها إلى مسجد وأطلق عليها اسم "مسجد فتحيّة" احتفالاً بالفتح العثماني لجورجيا وأذربيجان .

 

 جسر البوسفور 

وهو أحد الجسرين الذين يصلان أوروبا بآسيا . يبلغ طوله 1,510 متر ويصل عرضه إلى 39 متراً .

 

 

 قصر السلاطين 

قصر السلاطين أو قصر دولما بهجة . هو مقر السلاطين العثمانيين من سنة 1856 حتى سنة 1922

 
 

 برج غلطة وهو برج حجري يعود للقرون الوسطى ، موجود في ناحية غلطة من إسطنبول ، شمال مضيق القرن الذهبي

 

 قلعة روملي حصار تقع هذه القلعة على تلة في الجانب الأوروبي من البوسفور، وقد أمر ببنائها السلطان "محمد الفاتح" في الفترة الممتدة بين 1451 و 1452 ، لمحاصرة القسطنطينية تمهيداً لفتحها .

 
 

 قصر كجكسو يقع هذا القصر الصغير على الجانب الآسيوي من البوسفور. كان السلاطين العثمانيين يقيمون في هذا القصر لفترات قصيرة خلال تجوالهم في البلاد ورحلات الصيد .

 

قناة الصقر الرمادي كانت هذه القناة مصدر تأمين المياه الأساسي للقسطنطينية في القرون الوسطى .

 

 قصر سيد الأسياد يقع هذا القصر على الجانب الآسيوي من مضيق البوسفور، وقد بُني بأمر من السلطان عبد العزيز الأول ليكون مقراً صيفيًا ومركزاً ترفيهيًا للمسؤولين العثمانيين بدء بنائه سنة 1861 واكتمل في عام 1865 .

 

 قصر يلدز :

بُني عام 1880، وكان مقراً للسلطان "عبد الحميد الثاني" وحاشيته. القصر عبارة عن مجمع من البيوت الصغيرة ودور متعددة كان السلاطين العثمانيين يلجأون إليها للابتعاد عن مشاكل الحكم وهمومه .

 

المطارات في اسطنبول :

يوجد مطارين دوليين ، الاول مطار أتاتورك الدولي ، وهو الأكبر ويقع في الجانب الأوروبي من المدينة ، والثاني مطار صبيحة گوكجن الدولي ويقع في الجانب الآسيوي

 

الملاحه في اسطنبول :

بما أن البحار تحيط بالمدينة من جميع جوانبها بحر مرمرة ، مضيق القرن الذهبي ، مضيق البوسفور، والبحر الأسود. يسكن الكثير من الإسطنبوليين الجانب الآسيوي من المدينة ويعملون على الجانب الأوروبي ، أو العكس ، لذا فإن عبّارات الركاب تُشكل أساس التنقل اليومي بين قسميّ المدينة بالنسبة للكثير منهم ، بدرجة أكبر حتى من الجسرين المعلقين ويوجد مرفأ قرية الكاراويون الواقع في غلطة حيث تُقدم عدّة شركات رحلات سياحية إلى الكثير من المدن الواقعة على ساحل البحر المتوسط والبحر الأسود .

 

السكك الحديدية :

تتصل اسطنبول بغيرها من المدن والدول الأوروبية المجاورة عن طريق السكة الحديدية التي تصل مدينة بسالونيك في اليونان ، وعن طريق قطار البوسفور السريع ، الذي يُقدم ايضا رحلات يومية من محطة سركيسي إلى مدينة بوخارست في رومانيا. كذلك هناك سكك حديدية تمتد إلى مدن صوفيا، بلغراد ، وبودابست وعلى الجانب الآسيوي من اسطنبول، تقع "محطة حيدر باشا"، وهي مركز القطارات المتجهة يوميًا إلى أنقرة والمناطق الأخرى افتتحت سنة 1908 ، وكانت تشكل المحطة الأخيرة في سكة حديد برلين- بغداد - الحجاز .

 

الاستجمام في اسطنبول :

من أشهر الأماكن التي يقصدها الناس للسباحة والاستجمام بداخل المدينة قرية النحاس ، برج الحمام الصغير، القصر، والبوسفور.

أما خارجها فأبرز الأماكن تشمل: جزر الأميرات في بحر مرمرة ، سيلڤري ، و توزلا ، بالإضافة إلى بعض الأماكن الواقعة على ساحل البحر الأسود. تعتبر جزر الأميرات  الواقعة في بحر مرمرة مقصداً بارزاً للسياح ، وذلك كونها تحوي بعض عوامل الاستقطاب لطالبي الراحة والاستجمام ، مثل قصورها العثمانية المبنية على الطراز التقليدي الحديث . ومن عوامل الاستقطاب أيضًا العربات التي تجرها الخيول ، إذ أن السيارات غير مسموح بتواجدها على أي من تلك الجزر ، والمطاعم المتخصصة بتقديم المأكولات البحرية . يمكن الوصول لهذه الجزر باستخدام العبّارات أو الحافلات البحرية السريعة . يبلغ عدد جزر الأميرات 9 جزر، منها 5 فقط مأهولة بالسكان .

 
 

الحمامات العامة ، التي كانت تُعتبر مكانًا ترفيهيًا خلال العهد العثماني ، ومن أبرز الحمامات في المدينة "حمام العمود" الذي شُيد سنة 1584 في ساحة عمود قسطنطين.

 
 

بحيرة ابانت:

هي بحيرة للمياه العذبة في مقاطعة بولو في شمال غرب الأناضول ,شكلت البحيرة نتيجة لانهيار ارضي كبير و تحيط بالبحيرة غابات تظهر الجمال الطبيعي التركي تعتبر البحيرة مقصد هام للسياح , تبعد أربع ساعات عن اسطنبول و خمس ساعات عن بورصة وهي من اجمل المناطق الطبيعيه وهي عباره عن بحيره حولها جبال.

تعتبر من أجمل الأماكن للراحة و الإستجمام في تركيا و تتميّز المنطقة بطبيعتها الخلابة و أجواءها الباردة طوال العام ففي الشتاء تتغطى البحيرة و ما حولها بالثلوج و في الصيف تذوب الثلوج فتظهر الجبال بحلة خضراء تحيط بالبحيرة ذات المياه الفيروزية

الأنشطة السياحية في بولو أبانت:
زيارة بحيرة أبانت و
الاستمتاع بمشاهدة الغابات الخضراء و القرى التركية الجميلة خلال الطريق زيارة مدينة (بولو) الشهيرة بجبل (بولو) ثم الانتقال إلى بحيرة أبانت و التجول بعربات الخيل حول البحيرة . ركوب الخيل و زيارة الشلالات حيث يوجد بالقرب من ابانت شلالات جميلة والطريق إلى الشلالات غير معبد إلا انه غاية في الروعة والجمال وينمو حولها التوت البري و تنبع في قربها المياه المعدنية .

 

 

التسوّق في اسطنبول :

يوجد عدد من مراكز التسوق التاريخية ، مثل السوق الكبير المغطى - سوق محمود باشا - السوق المصري أو سوق البهار وافتتح أول مركز تسوق حديث بالمدينة سنة 1987 ، وهو "معرض قرية الأب" ثم تلاه افتتاح عدد كبير من المراكز في السنوات اللاحقة ، مثل "المركز الأبيض" وهو المركز التجاري الوحيد الذي فاز بجائزتيّ "أفضل مركز تسوق في أوروبا" و"أفضل مركز تسوق في العالم" - مركز تسوق مترو سيتي - مركز شيشلي الثقافي والتجاري الذي يُعتبر أكبر مراكز التسوق في أوروبا - مركز كانيون للتسوق الذي فاز بجائزة أفضل تصميم معماري لسنة 2006 . وفي اسطنبول مركزين تجاريين مخصصين للمستهلكين ذوي الأجور المرتفعة ، هما مركز منتزه إستنيه - مركز نيشان تاشي حيث لا يُعرض فيهما سوى الأصناف والعلامات التجارية العالمية باهظة الثمن .

 
 

المطاعم :

تشتهر اسطنبول بمطاعمها المختصة بتقديم الأطباق البحرية . وأشهر المطاعم البحرية فيها هي تلك التي تقع على شواطئ البوسفور وبحر مرمرة بجنوب المدينة كذلك هناك عدد من المطاعم البحرية المشهورة على الجزر الكبرى من جزر الأميرات تنتشر ايضا في اسطنبول عدّة مطاعم أوروبية وشرق آسيوية إلى جانب المطاعم المحليّة وغيرها من المطاعم التي تقدم أنواعًا مختلفة من أطباق المطابخ العالمية. تقع معظمها في باي أوغلو بالمناطق المحيطة بجادة الاستقلال . وفيها رواق تاريخي مشهور يُسمى "رواق الزهور" فيه عدد من المطاعم ، ويعود تاريخ إنشاء هذا الرواق إلى القرن الـ 19 . وفي نفس المنطقة أيضًا يقع شارع "نيڤيزيده" حيث المطاعم المجاورة لبعضها البعض .