دليل بودروم

 

مدينة بودروم تقع في جنوب تركيا في محافظة موغلا التركية بمواجهة اليونان وتعتبر مدينة بودروم مركزا سياحيا ساحلي حيث تضم مرفأ بحري جميل وساحر ويعتبر مركزا لليخوت والرحلات البحرية . الفعاليات المتاحة في المدينة هي الإبحار , السباحة , الغوص , حمام تركي .


تعتبر مدينة بودروم ليبرالية وجميع المتاجر مفتوحة 24 ساعة سميت المدينة التي لا تنام
يطلق على مدينة بودروم لؤلؤة تركيا على بحر إيجه، وموطن ميلاد الإغريقي القديم ''هيرودوت'' وقلعة القديس بيتر، و مثوى الملك موسولوس أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم .

مدينة بيضاء منحوتة في جبال تكسوها الخضرة من كل جانب، وفي مياه خلجانها الصافية يمكنك أن ترى صورتك، وعلى شواطئها تمتع ناظريك بالأزرق الممتد واليخوت التي تجوب عشرات الجزر الكبيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في بحر ايجه ،
لهذا وغيره يقصدها ملايين المصطافين الأجانب، أما الأتراك فيفخرون بأنهم قضوا جزءاً من الصيف فيها .

بودروم ؛ تجمع الميناء الشرقي والميناءالغربي , التي تقع فوق شبه جزيرة والقلعة العالية الموجودة , والبيوت البيضاء المصفوفة , والشوارع الضيقة التي توصل الى البحر , واليخوت المشهورة التى زادت شهرة عليها.

 


بودروم اليوم , أصبحت مكانا مهيأ للعطل والمعيشة الصيفية والشتوية و المميزات التي تجمهعا في داخلها ومركز مهم للسياحة والزائرين القادمين من كل أنحاء العالم و أصحاب يخوت الأغنياء , ومناسبة أيضا للزائرين الذين يقيمون في الفنادق الصغيرة الذين حالتهم لا تساعد على الحياة الرفاهية,فالبلدة هذه تمنح لكل الناس المعيشة فيها والذهاب اليها.

تحيط بالمدينة خليجان مائيان ويخترقهما قصر "سان ــ بيار" الفخم والمتألق ، بناها الصليبيون في القرن الخامس عشر تطل علي ميناء المنطقة والقلعة تضم متحف وقطع اثرية وتستضيف العديد من المهرجانات الثقافية علي مدار السنة . وفي شرق المدينة تمتد منطقة مخصصة للمشي تبعث على النشاط والحيوية والحركة، اما غربها ففيه مرفأ للنزهات البحرية، وهو أكثر هدوءاً في شرق المدينة.


 

تشبه بودروم مدينة "سان ــ تروبيه" الفرنسية الواقعة على شاطئ الريفبيرا والتي تُعد مقصداً للأثرياء الراغبين في السياحة الفاخرة والمميزة.


بودروم التركية مدينة سياحية بامتياز ينتشر فيها الكثير من الفنادق التي تناسب كل المستويات، خصوصاً الفخمة منها، إضافة إلى المتاجر الشهيرة والمطاعم المثالية.

 

تاريخ بودروم :

ضريح هاليكارناسوس واحد من عجائب الدنيا السبع ويقع في بودروم وفي عصرنا هذا لا وجود للضريح ولكن كان في زمن ماضي احدي عجائب الدنيا السبع ويرجع تاريخ الضريح الي 353 و 350 قبل الميلاد.

 

 

مناخ المدينة:


شتاؤها دافئ وممطر , وفي الصيف جاف وحار, وفي فصل الصيف فإن نسيم البحر يقلل من شدة الحرارة بعد الظهر يتميز طقس مدينة بودروم بمناخ البحر الابيض المتوسط الذي يعتبر محافظ علي معدل 15 درجة في الشتاء و في الصيف مايقارب 34 درجة كمتوسط .

 

تنتشر المطاعم التقليدية والحانات، المقاهي، محلات الالبسة والمجوهرات وفي وسط بودروم بالإمكان الانتقال بحراً نحو شبه جزيرة بودروم حيث أجمل المناظر الطبيعية مع لمحة مناخية باردة ومنعشة في عز الصيف نتيجة لتأثرها بالتيارات البحرية الملطفة للجو، وتنتشر في ارجائها بساتين الحمضيات واشجار الليمون.

 

أهم الأماكن للزيارة :

  قصر سان ــ بيار وهو أحد أجمل المتاحف وأندرها وأكثرها شهرة في العالم أجمع.
  ضريح هاليكارناسوس مقبرة ملكية قديمة جداً.
  مسرح المدينة الغنائي من الحقبة الهيلينية.
  ترك ــ بوكو هي بلدة الصيادين القدماء خاصة صيادي الاسفنج.
  يوجد في أفس الاثرية مسرح روماني يتسع لـ 20،000 شخص تقام فيه الاحتفالات والسهرات الضخمة.

 


نادي هاليكارناس:

ناد خيالي ، في الهواء الطلق يقع على شاطئ البحر، اكثر الأماكن شهرة في تركيا يتردد إليه السياح الباحثون عن المتعة والفخامة.

«كالبا فاك مارينا»: مسرح عائم فوق المياه يتسع لـ 2500 شخص.

مطار مدينة بودروم :

تقع مدينة بودروم في جنوب غرب تركيا ويخدمها مطار يسمى ميلاس بودروم و يخدم المطار مدينة ميلاس و مدينة بودروم و يبعد عن مدينة بودروم ما يقارب 36 كيلومتر شمال شرق المدينة ويبعد عن ميلاس 16 كيلومتر ويذكر انه تم تطوير المطار في العام 2000 ويستوعب المطار سنويا مايقارب 2.5 مليون مسافر وينشط المطار من خلال العطلة الصيفية.