دليل طرابزون

 

تقع مدينة طرابزون في شرق منطقة البحر الأسود في شمال شرق تركيا, بين ساحل البحر الأسود وجبال زينغانا,

تعتبر ثاني أكبر مدينة في منقطة البحر الأسود وأيضا أكثرها تطورا.  وتتمتع المدينة بتضاريس جبلية مختلفة فبها جبال خضراء وبها غابات ممتدة على مد البصر وبحيرات وشلالات.

 

سبب تسمية طرابزون , فهناك قول بأنه من الأساطير والخرافات اليونانية على اسم بطل من أبطال تلك الأساطير والخرافات, وذهب بعض المؤرخين ان الاسم مشتق من كلمة “ترابزيوس” ومعناها “أربع زوايا” حسب لغة أهل الأناضول, والمقصود بالأربع زوايا شكل زوايا قلعة المدينة التي تقع بين الوديان العميقة على سطح مستوي. وتم ذكر المدينة لأول مرة في التاريخ في كتابات الحيثيين القديمة حيث تم ذكرها في كتابات المؤرخ الروماني يوسابيوس القيصري أن المدينة نشأت في سنة 756 قبل الميلاد, ومما يثبت رواية يوسابيوس وجود العديد من الآثار القديمة هناك.

 

 

 

تحتوي مدينة طرابزون على العديد من المعالم الطبيعية التي وهبها الله لها, ومن أبرز هذه المعالم الأنهار, فتحتوي المدينة على 12 نهرا, من أهم هذه الأنهار نهر القلعة ونهر السيرا ونهر فلودره ونهر يان بولو ونهر سورمينا. وأيضا بها 4 بحيرات منها بحيرة أوزنجول والتي تعتبر جاذبة لعدد كبير من السائحين على وجه الخصوص السائحين العرب. وتكونت بحيرة اوزنجول من حمل نهر هالاديزان للحجارة وأدى ذلك إلى إغلاق الوادي ومن ثم تحول الى بحيرة بمرور الوقت. ويعيش على أطراف تلك البحيرة سمك السلون المرقط. ويوجد ايضا بجانب بحيرة أوزنجول بحيرة سيرا وجاكير.

وبالنسبة لجو المدينة فهو مناسب جدا للسياحة في فصل الصيف حيث يكون متوسط درجة الحرارة فيها من 10 الى 20 درجة مئوية, وأقل درجة حرارة تصل اليها المدينة في فصل الشتاء هي 5 درجة مئوية. تغطي الجبال والهضاب الخضراء 77% من أراضي طرابزون, وفي الجنوب تقع بحيرة أوزونجول في واد تكتفه الجبال العالية المغطاة بالغابات الخضراء, وفي الشتاء تتجمد البحيرة وتغطي الثلوج المنطقة.

 

 

الاماكن السياحية في طرابزون :

يوجد بالمدينة العديد من الأماكن والمعالم السياحية,

 

منطقة صامويلا

أهمها دير سوميلا والموجود في قرية ألتينديرا وهو دير يوناني أرثوذكسي قديم حيث كان في البداية عبارة عن كنيسة ثم تم تحويلها إلى دير وتاريخه يمتد إلى أكثر من 1000 عام.

تقع في شمال تركيا ويوجد بها قلعة أثرية في قمة جبل عالي, ويتميز الطريق الى القلعة بوجود الأنهار والشلالات المائية التي ستستمتع بمشاهدتها خلال ذهابك للقلعة. يوجد طريقين للقلعة احدهما للمشاة والطريق الآخر للمركبات. يوجد أيضا قرب القلعة مجموعة من المقاهي والمطاعم.

 

بحيرة سيرا جول

تكونت هذه البحيرة من امتزاج مياه السيول الشتوية بالأشجار الخضراء التي تحيط بها من جميع الجوانب. وتقع البحيرة في حضن الجبال المغطاة بالمراعي الخضراء حيث تنساب المياه من جداولها خلال الصخور الموجودة بنهاية البحيرة. تستطيع الجلوس في ظلال الاشجار المحيطة بالبحيرة وتستمتع بالنسيم العليل. وتستطيع ايضا مشاهدة الاسماك في مياه البحيرة. وان اردت زيادة متعتك فبإمكانك ان تقوم باستجئار مركب ذات مجاديف وتبحر عبر مياه البحيرة.

 

 

منطقة السلطان مراد من افضل الاماكن السياحية في طرابزون :

تتكون هذه المنطقة من مرتفعات جبلية مفروشة بطبقة خضراء على امتداد بصرك وتشتهر بصيد الظباء والغزلان. ويوجد بها الآن محمية بيئية قرب السلطان مراد حتى تحمي الحياة الفطرية.

 

ومرتفعات شكر سو ذات المياه المعدنية تلك المروج الخضراء والغابات الضبابية والنسيم العليل البارد.

 

مرتفعات كايبشي ذات القمم الجبلية العالية وبها اجرف شاهقة الارتفاع وتستطيع ان ترى بها اشجار الصنوبر الضبابية ذات الكثافة العالية بجانب الشلالات الجذابة.

 

قرية زيغانا الجميلة التي تمتاز بكثافة الأشجار والانهار ويوجد بها أطول نفق جبلي في تركيا و يبلغ طوله تقريبا 2 كيلو متر وتمتاز بوجود أقواس وتعرجات جبلية جميلة .

 

 

ماتشكا وكوشندار قريتين صغيرتين تقع على بعد 60 كلم عن طربزون وتقع وسط أشجار كثيفة وانهار دائمة الجريان وتمتاز بجمالها وتصلح لمن يبحث عن الهدوء والبعد عن صخب المدينة .

 

 

مغارة زيغا

تقع على مدخل مدينة كومو شهانة والتي تبعد 88 كلم عن طربزون وتقع مغارة زيغا في رؤوس جبل من الجبال المرتفعة. الرائع بها ان السقف والجدران تظهر كأنها حمم بركانية متجمدة في حين ان المغارة من الداخل باردة وتتقطر المياه من بين الصخور داخل المغارة.

 

 

مغارة كرجة
تقع على مدخل مدينة قومش هانة في رؤوس احد الجبال المرتفعة هناك وتبعد مسافة ساعة ونصف من طرابزون.من امام المغارة يمكنكم رؤية رؤوس الجبال من هناك. سقف المغارة و جدرانها كانها حمم بركانية منصهرة قد تجمدت فجاة و ظهرت بمنظر جميل.المغارة من الداخل باردة و و ترشح المياه من صخورها قطرة قطرة ، نلفت إنتباهكم بأن التصوير ممنوع داخل المغارة .
بجوار بوابة المغارة يوجد جلسة رائعة يمكن تناول فنجان من القهوة هناك ,بجانبها تعرض انواع شتى من الحلوى الخاصة بتلك المدينة وهي عبارة عن توت او فواكه اخرى مجففة على شكل ألواح .

 

 متحف طرابزون

متحف اياصوفيا وهو يختلف عن متحف آيا صوفيا الموجود في اسطنبول الذي يعود تاريخه الى القرن 13 والذي كان في الأصل كنيسة ثم تحول الى مسجد ثم تم تحويله الى متحف .

 

وأيضا هناك العديد من الكنائس منها كنائس هاجائيوس الحجرية وكنيسة قنسطنطين وكنيسة سانتا ماريا. ويوجد أيضا العديد من المساجد مثل جامع الفاتح وجامع السمرجيلار وجامع اسكندر باشا. ويوجد بالمدينة العديد من المطاعم والمتاجر والفنادق نظرا للإقبال السياحي الضخم على المدينة.

 

مدينة ريزا

توجد مدينة ريزا على بعد 75 كلم شرق طربزون وبها وادي فرتينا حيث تستطيع ان ترى مياه انهاره الصافية وأن تستمتع بصوت خرير المياه هناك. وتشتهر مدينة ريزا بمزارع الشاي التي تشبه البساط الأخضر، وهناك أيضا يوجد جامع إسلام باشا الذي تم تشييده في القرن 16 .

 

 

مرتفع البوزتبة :

عبارة عن مرتفع هضبي الشكل مكسو بالأشجار الخضراء بالقرب من وسط المدينة ويعتبر أعلى مكان بالمدينة حيث تستطيع ان ترى كل معالم المدينة. فيها حدائق كثيرة جميلة وينصح بتجربة الجلسات المسائية في هذه الحدائق. و منتزه بوز تيبي بيكنيك كان هذا المنتزه في الأصل موقع لمعابد فارسية ولكن الآن يضم العديد من غرف الشاي والمطاعم.

 

و متنزه وادي زاقنوس الذي يوجد به بحيرة البجع بجانب المنطقة الأثرية.

 

قصر أتاتورك الابيض ذو الطراز المعماري الروسي حيث تستطيع ان تجلس بحديقة الزهور.

 

وهناك أيضا حديقة اتابارك ومغارة تشال الطرابزوني.

 

تشتهر مدينة طرابزون بالخبز المميز الكبير الحجم الكروي الشكل, وتتميز أيضا بمعجنات الجبنة, وسمك الأنشوفة صغير الحجم الذي يتم صيده من البحر الأسود في الشتاء ومن التقاليد ان يرقص الصيادون رقصة تسمى الهورون المشهورة عندهم بعد الصيد.

 

ومن حيث المراكز التجاري فيوجد بها المركز التجاري الضخم “فوروم” والمركز التجاري “جواهر اوت لت” والمركز التجاري “فارلي باش اتابارك”.

 

ومن حيث مدن الملاهي والألعاب فيوجد بها مدينة الالعاب المائية “اكوابارك” ومدينة الملاهي “لونا بارك”.